مثلما كان البول يسيل مني لااراديا ،كان المخاط هو الآخر يسيل من انفي لااراديا، مع الفارق ،وهو ان البول يسيل في الليل اثناء النوم ،فيما المخاط يسيلُ في النهار وانا يقظ. لكنه كان يسيل بطريقةٍ مرضيةٍ،وغير طبيعية، لكأن انفي جرح ينزف. كان اولئك الذين يعبرون من امام بيتنا في طريقهم الى بيوتهم، اوالى قراهم ،حين يبصرون السائل الفيروزي يجري في سائلة انفي يصرخون بي ان اتمخط: - إتمخط ياب ثم يسالون اترابي وهم في حالة اشمئزاز : - ابن من هذا الولد الممخط ؟ وكنت انا اتالم وازعل واشتم كل من يقول عني ممخط وارد عليه قائلا : - انا امخّط امك اماامي التي تعرف كم كنت اتالم ،واتضايق من مخاطي، ومن اولئك الذين يقولون عني : ممخط فكانت كلما ترامى الى مسامعها تلك الكلمة التي تؤذي مشاعري تسرع نحوي وتقول وهي تمّخّطني : - مخاط ابني عسل
كانت كلما مخّطتني ونظفت انفي وجففت سائلة الانف تمتلئ السائلة من جديد بالسائل الفيروزي وكانت تعزو ذلك الى جرح في انفي حدث اثناء سقوطي وانا في السنة الثانية من عمري بعد محاولة لي للوصول الى كاتورة الزلابيا .اماجدتي فتقول بأن عينا اصابت نخرتي التي كانت احدّ من السيف فسقطتُ عليها وتهشمت وغدت مفلطحة مثل نخر العبيد. وقد ادركت امي فيما بعد، وادركت معها امهاتي بالرضاعة ان مخاطي نزيفٌ وليس مجرد مخاط. وقد نصحنها بعرض حالتي على الطبيب . ولشدة خوفها على صحتي وسمعتي عملت بنصيحتهن، وعرضتني على طبيب القريةالسيد عبد اللطيف الصوفي (والد زوجة الزعيم الاشتراكي عبد الفتاح اسماعيل ) ليعالجني ويوقف النزيف . و قدعالجني السيد عبد اللطيف بالكي ووسمني بميسم في القذال ( الجهة الخلفية من الراس الممتد مابين الاذنين) وكانت النتيجة هو اني فقدت حاسة الشم التي لاتقل اهمية عن حاسة البصر .
لا اذكر متى وكم كان عمري عندما اجرى لي السيد عبد اللطيف عملية الانف واطاح بواحدة من اهم حواسي الخمس !!لكني فيما بعد حين ذهبت الى اطباء اخصائيين بامراض الانف واكدوا لي العلاقة بين الميسم وبين اختفاء حاسة الشم تالمتُ ومازلتُ اتالم لليوم من فقداني هذه الحاسة التي بسبب حرماني منها حُرمت من شم رائحة المراة (رائحة الحياة ). وكم كنت اود هنا ان احكي لكم عن الاضرار التي لحقت بي من جراء افتقادي لحاسة الشم وعن المخاطر التي كادت تودي بي الى الهلاك وكذا عن الاحراجات التي تعرضت لها خلال مسيرة حياتي بسبب هذه العاهة لكني خفت تحتجوا وتقولوا : - انت يارازحي تتوّهنا ،وتنحرف بنا عن مسار القصة، ومسار السرد ،وتنقلنا من المدينة الى القرية، ومن السينما الى البول ،ومن البول الى المخاط، ومن المخاط الى الضُّراط ،وتخرجنا من موضوع الى موضوع.
ومع اعترافي بانكم على حق لكن اسمحوا لي اوضح لكم طريقتي في السرد حتى تفهموني وتعذروني والحقيقة هي اني متأثر بطريقة الجدة فازعة في الحكي احكي على منوالها وكانت فازعة وهي تحكي لنساء القرية تتوّههن، وتدوخ بهن ،وتنقلهن من موضوع الى موضوع، ومن حكاية الى اخرى، ومن عالم الى آخر. وبعد ان تحكي لهن حكايات من عالم الانس تقذف بهن فجأة الى عالم الجن والعضاريط، والى ماوراء عالم الجن والعضاريط . وكانت تدخل في حكاية جديدة قبل ان تنتهي من الحكاية الاولى ،واحيانا ،كانت تنسى الحكاية الاصل وتنسى طريق العودة اليها إن لم يذكّرنها . وفي سنواتها الاخيرة كانت تحكي حكايات غامضة ومخيفة عن عالم ماقبل الذاكرة ومابعدها وكن حين يذكرنها لاتذكر وتقول عن ذاكرتها بانها اضحت خالية من الحكايات خلو فمها من الاسنان. اما عن نفسي فلم اصل بعد الى حالتها، ومازلت اذكر ماقاله شُباطة لي ، واذكر باني من فرحتي بالعثور على رجل من قريتي تجاوزت وتصرفت كما لواني لم اسمعه . ليلتها لم اقل له باني ضعت ولم اساله عن العنوان وانما قلت اساله عن السينما وكان لدي يقين بانه يعرف كل شي في المدينة وانه الوحيد الذي يستطيع ان يقودني اليها ويعرّفني عليها سالني : ايحين اجت من القرية ؟ قلت : قبل ثلاث ايام وحينها تشجعت وسالته : -اين هي السينما؟ التفت الي التفاتة غاضبة وقال لي بنبرة حادة : - موتشتي بالسينما ! قلت - وقد افزعتني التفاتته -:ولاحاجة قال بنبرة تهديد:هيا اوبه تروح السينما السينما مايدخلوها الاالمخانيث.. لورحت السينما اكلم اخوك سيف. وكان وقع كلماته على نفسي مثل وقع المطرقة على الراس حتى لقد شعرتُ لحظتها من ردة فعله بان السينما مكان تُمارسُ فيه الفاحشة .
وحتى يخفف عليّ من ردة فعله الغاضبه قال لي : -تعال اعزمك على عشا قل لي ماهو اللي في نفسك! قلت له :سكريم وشعرت بأن كلمة آيسكريم لم تعجبه وقال وهو يمسك بيدي ليعيدني الى صوابي : - انت ابن قرية خليك رجال السيكريم هذا حق الصعاليك والمايعين على شان مشافرهم تحمر وتتلون بالوان السيكريم مثل مشافر البنات ويكون لها طعم حالي وقت البوس . عندئذ -وانا اسمع كلامه- داخلني شعور بالاشمئزاز من الآيسكريم ووعدته باني لن اقربه وفيما رحنا نمشي في سوق الطويل باتجاه الميدان توقف جنب مقهى كبير وقال لي محذرا :
-هذي المقهاية اوبه تدخلها لودخلت شخنثوك ذانا احذرك مش بعدا شتقول ماحد قال لي ومن بعد كنت كلمامررت من جنب مقهاية زكُّو امر مسرعا ولاالتفت لايمين ولاشمال وكنت وانا امرجنبها تعتريني قشعريرة شبيهة بتلك القشعريرة التي كانت تعتريني في القرية عند مروري قريبا من "الضّياح " ومن تلك الاماكن المريعة والمشهورة بانها مسكونة بالجن وبالعفاريت.
غداً الحلقة السادسة.