الاثنين ، 06 فبراير 2023
خليجي

للمغتربين.. بهذه الطريقة سيتم  الإنتقال من عمل الى أخر في السعودية بعد الغاء نظام الكفيل

 

 

 

بدأت السعودية نظامًا جديدًا للعمل الأحد، بعد إلغاء الكفيل تحت اسم مبادرة تحسين العلاقة التعاقدية للعاملين في القطاع الخاص السعودي.

ويقدم النظام الجديد 3 خدمات رئيسية هي خدمة التنقل الوظيفي وخدمة الخروج والعودة وخدمة الخروج النهائي هل الأصول المملوكة للأسرة تدخل في احتساب الضمان المطور؟ الموارد البشرية السعودية تجيب وتتوفر الخدمات عبر منصتي (قوى) و(أبشر)، وأعلنت وزارة الموارد البشرية والعمل السعودية أن المبادرة لن تشمل خمس مهن، هي السائق الخاص، والحارس، والعمالة المنزلية، والراعي والبستاني.

تعريف الخدمة : هي خدمة تنظم عمليات التنقل الوظيفي للوافدين من منشأة إلى أخرى بما يتوافق مع العقود الموثقة بين الطرفين وتتطلب مراعاة الضوابط والشروط.

ضوابط الاستفادة من الخدمة : حددت الوزارة عدة ضوابط خاصة بالمنشأة المستفيدة من هذه الخدمة بجانب العالم والفئات المستثناة وهي كالآتي:

ضوابط خاصة بالمنشأة المستفيدة -سريان رخص العمل في منشآت الرقم الموحد. – أن تكون المنشأة ضمن النطاق الأخضر المتوسط وما فوق. -الالتزام ببرنامج حماية الأجور بنسبة لا تقل عن 80% لآخر3 أشهر. – توثيق عقود العاملين في المنشأة بنسبة 100%. – ألا تقل نسبة الالتزام في برنامج التقييم الذاتي عن 80%. – وجود لائحة تنظيم عمل داخلية معتمدة.

ضوابط خاصة بالعامل الوافد :

-أن يكون العامل أحد العمالة المهنية الخاضعة لنظام العمل. -أن يكون العامل قد أكمل 12 شهرًا لدى صاحب العمل الحالي في أول دخول له للمملكة. -أن يكون العامل على رأس العمل. -عدم وجود طلب آخر لنقل الخدمة لدى العامل. -الالتزام بفترة الإشعار في حال سريان عقد العمل الموثق. ووضعت الوزارة عدة ضوابط للفئات المستثناة من هذه الخدمة وهم:

-عدم دفع أجر العامل لثلاثة أشهر متتالية.

-عدم إصدار رخصة عمل للعامل خلال 90 يومًا من دخول المملكة.

-إذا انتهت رخصة العمل أو الإقامة للعامل.

-موافقة المنشأة الحالية على انتقال العامل.

وتشترط الوزارة وجود حساب إلكتروني له على منصة  التابعة للوزارة لكلًا من المنشأة الجديدة والعاملة.

إجراءات طلب الخدمة تنفذ الخدمة على أربع مراحل هي

 -تنشئ المنشأة الجديدة عرضًا وظيفيًا لطلب نقل خدمة العامل عبر منصة  

-يطلع على العرض الوظيفي ويختار قبول أو رفض العرض عبر منصة

-يتم إشعار المنشأة الحالية بطلب انتقال العامل. -يبدأ احتساب فترة الإشعار